تعريف بالمجال

 images

علم المكتبات والمعلومات هو العلم الذي يهتم بدراسة دورة حياة المعلومات بدأ من مصدرها (المؤلف) مرورا بالقناة المستخدمة في نقلها (الوعاء) انتهاءً بمستقبلها (المستفيد) فضلا عن الأجهزة والأدوات المستخدمة في تخزينها ومعالجتها واسترجاعها.

ظهرت بداية علم المكتبات والمعلومات كعلم ينتسب إلى العلوم الاجتماعية أو إلى الآداب , وركز هذا العلم في بداية نشأته الأولى على الأساليب والإجراءات الإدارية وأساليب النظم الفنية والتي تشمل (الفهرسة والتصنيف). وذلك من أجل بناء مجموعات مكتبية وتنظيم المكتبات وإعدادها إعدادا صحيحاً , ولكن مع مرور الوقت والتقدم العلمي والتكنولوجي وحاجة الناس إلى المعرفة في شتى صورها وأشكالها ومصادرها والحاجة إلى تقديم خدمات مكتبية على أسس علمية صحيحة.

ظهر هذا العلم في القرن الماضي وأخذ يتطور وينمو نموا مطردا خلال مسيرته , وأصبح علما يرتبط بشتى أنواع المعرفة الإنسانية وبدأ يعمل على ضبطها وحفظها وبثها وتسهيل الحصول عليها بأقل جهد ممكن. واعتمد هذا العلم في بدء ظهوره على التجارب التي مرت بها العلوم الأخرى من حيث تطبيق الأساليب العلمية , وبخاصة في مجالات الإدارة والتنظيم والخدمات.

فقد اعتمد هذا العلم على قواعد مقننة دقيقة , فأصبح علماً يرتكز على أسس ونظريات راسخة , تهدف في مجموعها إلى تيسير الحصول على المعرفة الإنسانية وبثها بين أفراد المجتمع بعد تجميعها وضبطها وتوثيقها وحفظها ومن ثم استرجاعها.

ينطلق اهتمام “تخصص علم المكتبات والمعلومات ” من واقع أن المعلومات قوة ، وأنه اركيزة أساسية من ركائز التنمية على المستويين الفردي والاجتماعي. فقد اهتم بالمجالات المرتبطة بالمحتوى المعلوماتي: إنتاجًا وتسجيلاً ونشرًا وتجميعًا وتنظيمًا واختزانًا واسترجاعًا واستثمارًا، وما يترتب على هذا الاستثمار من نتائج في جميع السياقات العلمية والتعليمية والاجتماعية.

 وفي سبيل تحقيق أهداف التخصص ، كذلك يسعى تخصص علم المكتبات والمعلومات إلى تضمين المجالات المختلفة لتقنيات المعلومات والاتصالات في المجال الدراسي ، لأنها الوسيلة الحديثة التي يمكن أن تيسر إنتاج ونقل وإتاحة المعلومات ويشمل ذلك الحاسب الآلي وشبكات المعلومات وتطبيقات الإنترنت ونظم المعلومات وغيرهامن المجالات. وهذه هي الركائز الأساسية التي تحدد معالم الإطار المرجعي للعملية التعليمية والعلمية الذي يتحرك في نطاقه العمل في تخصص علم المكتبات والمعلومات.

Leave a comment